Home > مجتمع __ لمبة مطفيّة > صديقي عدوّي __ ثقافة الآخر اللبنانيّة

صديقي عدوّي __ ثقافة الآخر اللبنانيّة

أنت معي… ( طائفة، حزباً أو تياراً سياسياً .. ) إذن أنت الإنسان المثالي، صاحب المواقف الوطنية، المحق في كافة الظروف، أنت صديقي وحليفي.. أحترمك وأقدرك ..
أما إذا اختلفت معي، فأنت تلقائياً مخطئ، مواقفك عدوانية، لا هدف لك سوى السيطرة وافتعال المشاكل … أنت دون تردد عدوّي، أخاف منك وأحذر من تصرفاتك…
هذه بإختصار ثقافة الآخر اللبنانية، الحكم المسبق على الآخر دون محاورته أو معرفة خلفياته وأرآئه وطريقة تفكيره ودون إعطائه فرصة للتعبير عن نفسه، هي تصنيف الآخرين حسب انتمائهم لا حسب أهدافهم واهتماماتهم، هي ثقافة الأفكار المعلبة والرأي الواحد الذي لا يقبل النقاش، والزعيم (الملاك طبعاً) المنزّه عن الخطأ والذي يصبح رأيه مقدساً.
متى سنتمكن من تقبل رأي الآخر، ومناقشته بتحضر (لا بالسلاح والموت)..؟ متى سنتخلص من منعطفات الحرب بعد الخطابات السياسية وينتهي زمان الديموقراطية التوافقية..؟ ما هو عدد السنوات المطلوب ليصبح اللبنانين محاورين متقبلين لوجهات النظر الأخرى، ويصبح الحكم فعلا بيد الشعب وتكرس المحاسبة الموضوعية ( لا المحسوبية والوساطة )..؟ متى سيجلس لبناني مع لبناني آخر يتفاهم معه ويعتبر “الآخر” شريكاً ومكملاً له في بناء الوطن، لا خائناً وعميلاً..؟؟؟


  1. wissam ghoussainy
    December 10, 2010 at 9:44 pm

    Nice post…but what your asking is impossible.It’s like saying the fish can swim or dinasours or dragons one day ruled the world.Unless we understand that we are being used as instruments for others to rule us we wont get over this situation.We have to forget to what doctrines we belong to.We have to forget our parents bias side they take.We just have to remember we are lebanese.And you are totally right.We must discuss and accept one another.It is the first solution.
    Regards my friend….

    • Alaa Chehayeb
      December 12, 2010 at 6:24 pm

      you are totally right my friend…we must start from this point, its a long term changing solution but we must start….

  1. No trackbacks yet.

Leave a comment