Home > فلسفات أينشتاينيّة > عندما “يحشش” أساتذة الجامعة اللبنانية

عندما “يحشش” أساتذة الجامعة اللبنانية

Photo by| Edward Leung____Edit By | Alaa Chehayeb

Photo by| Edward Leung____Edit By | Alaa Chehayeb

عزيزي “أينشتاين” :

عذراً أنني أقحم صورتك مع اللذين سأتكلم عنهم، ولكنني وجدت أنه حرصاً على حياة القراء وصحتهم (العقلية والنفسية) من الأفضل أن لا أضع صورة أحدهم… فإقتضى الإعتذار منك، والتوجه لك بنداء استغاثة.

أروي لك في رسالتي سيناريو إحدى حلقات مسلسل “المسخرة اليومية” الذي تعرضه شاشة “الجامعة اللبنانية” ويتولى البطولة فيه أساتذة الجامعة (رغم إحترامي للبعض منهم، والذين يشكلون مثال أعلى لنا كطلاب ولا يشملهم هذا البيان)

تبدأ مشكلتنا كطلاب مع هذا النوع من الأساتذة بالتسلط الذي يمارسونه علينا، كأنهم “شرفونا” من عالم آخر و”على راسن ريشة”، ويعاملونا بفوقية لا تحتمل وباسلوب سوقي بعيد كل البعد عن أخلاقيات ورسالة الأستاذ، فمثلاً في الفرع الرابع لمعهد الفنون الجميلة يحكم الأستاذين على ذوقهما (وهنا أعتذر عن ذكر أسمائهما فقط كي أتمكن من التخرج هذه السنة…) فهذين المثالين الحيين على بطش الأساتذة يمارسون كل أنواع إذلال الطلاب، بسبب وبدونه، فيرمون أوراقاً أمضيت أياماً تحضرها لمجرد أنك تبدي رأيك ووجهة نظرك وتناقش معهم في المشروع، فبنظرهم الطالب يسكت ويسمع و “ما بيحقلك تحكي انت..!!” وينهال عليك بوابل من العبارات والمسخرة التي لا تنتهي.

والأحلى والأجمل والمضحك المبكي حين “يحشش” أساتذة الجامعة اللبنانية – وكي لا نفهم خطأ – أقصد حين يدخلون في حالة تشبه التحشيش والهذيان والهلوسة، فيعدلون لك في مشروعك ما يعتبرونه خطأ فادحاً لا يغتفر، فتعود في المرة الثانية مع التعديلات – كما طلوبها هم – ويجن جنونهم كيف تقوم بهكذا تعديلات… وكذلك عندما يحكم أحدهم أن أحداً من الطلاب لن ينجح هذه السنة قبل تسليم المشاريع والإمتحانات، وعندما يتدخل مزاج الأستاذ في تحديد علامة الطالب، والقائمة لا تنتهي عند هذا الحد …

من ذا الذي يحاسب الأساتذة المتسلطين في الجامعة اللبنانية ؟؟ ومن يحفظ حقوق الطلاب المهدورة دوماً ؟؟
سؤال نتركه بين يديك يا “أينشتاين” فعبقرية رجال السلطة في لبنان تقتصر فقط على الإحتيال والنهب وفلسفة “يلعن أبو المواطن”

  1. February 18, 2011 at 8:44 pm

    good one Alaa, keep hammering stupidity ! at some point they will figure out how stupid they are, hope it is not too late though 🙂

    • February 18, 2011 at 8:53 pm

      Thank you Imad…Glad you like it..
      i ll keep it up 🙂

  2. imad
    February 18, 2011 at 9:19 pm

    sadi2i alaa, hayde mashkali mawjoudi mish bas bi lebnen, ana sar ma3e ktir hon aktar min hek, shi ma byet2abalo wala 3a2el wala mante2… bas hon fi 7al be3te2ed ino lezem ysir fi menno bi lebnen 2aw 7ata yemkin already fi, bi kil basata katabet talab na2li la te2dim msheri3i la docotor teni w 7atayt l sabab 3adam tafohomna ana wel doctor taba3e l awwal, w bi kil basata w salesi nta2alt la doctor teni, w iza l teni 7ata ma 3ajabni fini ghayer ta yeji wa7ad 3ala 5atri… heda 7al jazri, la2an ma fi kanoun bi7eseb estez metsallet 2aw byetmas5ar 3ala tlemizo, la2an heda l shi bi tab3o w bi sha5siyto… w ana bonsa7ak, ad ma badon yetmas5aro w yetsallato, 3atoul btesem w 5alik reye2 bi wejon, la te5od l deplome w zeton wara dahrak, hek nes 7aram tou2af 3andon w ye5do min wa2tak aktar min l lezem… w iza moser, mne7ki wa2ta nenzal 3a lebnen balki mna3mellon zyara sawa :P:P

    • February 18, 2011 at 9:28 pm

      hehehe….hayda l 7al mosta7iiiiil ysir hon… heni 2estez wa7ad aw tnein ma 3m yedfa3oulon, baddon y7otoo aktar ????

      yalla natrak ta nzouron…hayda afdal …. haaaahahaha

  3. makram sharaff eddine
    February 18, 2011 at 11:18 pm

    يا صديقي يا علاء, مثل مابقولوا حق على التليان و ببلد حكمتوا الطوائف والمحسوبيات عم بتحاسب الجامعة (اللبنانية يامتياز) على كم استاذ… يا صديقي بس يكون رئس الهرم مهتري ماتلوم القاعدة.. انسى وما توجع قلبك.. بس تكون بمكب, سكر مناخيراك وما تشارع.

  4. amani sabra
    February 19, 2011 at 9:33 am

    hahah ya alaa mesh bas 3andkon heik kamen bi kel el frou3a lal jem3a el lebneniye
    w matfaker hal shi la7 yetsala7 aw 7ayet7asabo 3leih
    bel 3akes kelmala betzid aktar w aktar ‘
    enta nbosit tkharaj w raye7 rasak mafi nawa men asetzet el lebneniye khsouse eno el siyese sayra feyte fiha
    fa tanish tanta3esh :D:D
    7ata “أينشتاين” ana m2akde 7aye3jaz 3an hal meshkle 😛

  5. February 19, 2011 at 12:22 pm

    الشعب يريد إسقاط الأساتذة!

    بس ولا يهمك. هانت كللا كم يوم… حاج تنق! بكرا بس تانحاكم القتلة ونحرر فلسطين وإنغير نظام سورية وإيران وندمر أمريييكا! منتفضا لحل موضوع هامشي متل ضمان مستقبل شبابنا! لعمى شو نيأه!

    يا رجل بعدنا مش عارفين نضوي لمبا! لمبااا!!! وينك رايح إنت…

  6. Heba Ghannam
    February 19, 2011 at 6:56 pm

    I like wat ur wrote 100% ur r8
    bt we hv nothing to do
    just to relax and go r8 with their ideas and suggestions
    to get rid of all this mocking soonly

  7. sahar zaitoun
    February 27, 2011 at 1:37 am

    ya sadi2i awal 100 ceni sa3bin.. So rda bilwa2i3 lat5alis haseni sho nasi 7ata mawad 2i5tiyari mafrouda 3lyk wmabi7e2elak ti5tar sho bado ye7ki lwa7ad…2ala ykoun ma3na wiraye7na min halseni..

  1. No trackbacks yet.

Leave a comment